رسوم عقد الإيجار في السعودية - هام جدًا - كتاباتو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

18‏/12‏/2021

الرئيسية رسوم عقد الإيجار في السعودية - هام جدًا

رسوم عقد الإيجار في السعودية - هام جدًا

توجد العديد من الخدمات الإلكترونية التي تسهل على المواطنين في السعودية والمقيمين فيها من معرفة رسوم عقد الإيجار في السعودية.

كما أن وزارة الإسكان السعودية قامت بتوفير هذه الخدمات الإلكترونية من أجل تسهيل عملية طباعة عقود الإيجار لتصبح العملية أكثر سلاسة وتتميز بالسرعة والسهولة في التنفيذ.

في هذا المقال ستتعرفون على كافة جوانب موضوع رسوم عقد الإيجار في السعودية فإذا كنتم تبحثون عن معلومات حول رسوم عقد الإيجار في السعودية فأنتم في المكان الصحيح.

رسوم عقد الإيجار في السعودية - منصة الايجار الالكترونية 

قامت وزارة الإسكان السعودية بتوفير منصة تابعة للحكومة السعودية والتي تمت تسميتها شبكة إيجار الإلكترونية.

من خلال هذه المنصة سيكون بإمكان أي شخص أن يدخل إليها ويتعرّف على رسوم عقد الإيجار في السعودية كما ستتيح هذه المنصة لكم التعرّف على المعلومات الخاصة بمسألة توثيق عقد الإيجار بنوعيه الإثنين السكني أو التجاري.

1- رسوم عقد الإيجار السكني:

إن المبلغ المقرر عندما يتم توثيق أو تجديد عقد إيجار سكني كرسم على عقد الإيجار الخاص بالسكن هو 125 ريال سعودي

حيث يكون المؤجر هو الشخص المسؤول عن دفع رسوم عقد الإيجار في السعودية.

2- رسوم عقد الإيجار التجاري:

إن رسوم عقد الإيجار التجاري يتحملها المؤجر بحيث تكون في المرة الأولى 200 ريال سعودي وفي كل سنة يتم تجديد العقد فيها يجب أن يدفع المؤجر رسوم بقيمة 400 ريال سعودي حيث يتم تسديد رسوم عقد الإيجار في السعودية بطرق الكترونية سهلة وبسيطة جداً.

ما الخطوات التي يجب أن نتبعها لتوثيق عقد الإيجار؟

 في البداية يجب الذهاب إلى وسيط ستكون مهمته الدخول إلى المنصة الإلكترونية والتأكد من إدخال كافة البيانات بشكل صحيح ودقيق.

بعد ذلك سيترتب على كل من المستأجر والمؤجر القيام بعملية تسجيل دخول إلى المنصة الالكترونية ومن ثم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية واختيار خدمات وزارة الاسكان.

من ثم يتم اختيار الأيقونة التي تحمل العبارة توثيق عقود الإيجار من طرفي العقد لنضغط بعد ذلك على زر المتابعة.

حيث يتم ذلك بعد التأكد من كافة المعلومات والبيانات التي تم بالأساس ذكرها في العقد ومن ثم تتم الموافقة على كافة الشروط والأحكام ليتم التأكيد بعد ذلك على إتمام العملية.

كيف ننشىء عقد إيجار إلكتروني؟

أولاً يتوجب عليك أن تدخل إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول على المنصة الالكترونية ومن ثم يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمستخدم نفسه ومن ثم الضغط على تسجيل الدخول.

بعد ذلك يتوجب أن يتم اختيار أيقونة عقد إيجار ومن ثم الضغط على خيار تسجيل عقد إيجار المتواجد في قائمة منسدلة.

من ثم يتم إدخال البيانات الخاصة بالعقار الذي يرغب صاحبه بتأجيره كما يجب أن يتم إدخال البيانات الخاصة بعقد الإيجار بالإضافة إلى ذلك يجب تحديد الطريقة التي يجب أن يتم الدفع عبرها كما يجب أن يتم تحديد الفترة التي يجب أن يتم فيها تسديد الإيجار.

بعد ذلك يجب أن يتم ذكر الخدمات المتاحة في العقار ضمن عقد الإيجار وهذه الخدمات تشمل الغاز، الماء، الكهرباء والانترنت وغيرها من الخدمات التي قد تتواجد في العقار.

بعد ذلك ستظهر لك نافذة منبثقة يتم فيها طرح سؤال محدد هو هل تريد تأكيد تسجيل عقد الإيجار هذا؟ لتجاوب أنت من خلال الضغط على زر نعم والموافقة.

بذلك يتم إرسال هذا العقد لكي يتم توثيقه في النظام لتظهر في نهاية الأمر رسالة تضمن تأكيد حدوث عملية تسجيل عقد الإيجار بنجاح.

بعد القيام بهذه العملية يتوجب على المؤجر والمستأجر أن يقوما بإتمام العملية كل واحد من حسابه الخاص به على المنصة الالكترونية.

ما هي الأوراق التي يتم طلبها لتوثيق عقد الإيجار؟

من غير الكافي لنا أن نعرف فقط رسوم عقد الإيجار في السعودية بل يجب أن نكون على اطلاع كامل عن كافة الأوراق التي سيتم طلبها منا عندما نقوم بعملية توثيق عقد إيجار وهذه الأوراق عديدة لكن أبرزها هي:

1- يجب على المؤجر والمستأجر أن يقوما بتقديم هوية صالحة وسارية المفعول عندما يتم توثيق العقد وتتم عملية إدخال البيانات الخاصة بكل من المؤجر والمستأجر.

2- كما يجب أن يقوم كل من المستأجر والمؤجر بإدخال رقم هاتف محدد وثابت كي يتم اعتماده في العقد والذي يجب أن يكون معتمد عليه أساساً في المنصة الالكترونية.

3- يجب على المؤجر أن يقوم بتقديم أوراق وثبوتيات خاصة تؤكد ملكيته للعقار الذي سيتم تأجيره.

بالإضافة إلى كل هذا يتوجب على المؤجر أن يملك حساب بنكي خاص به ويمكنه أن يعتمده في العقد حيث تكمن فائدة الحساب البنكي في أنه سيتم تحويل قيمة الإيجار للعقار على هذا الحساب من قبل المستأجر وهذا لأن طريقة الدفع ستتم بشكل الكتروني.

ماهي الشروط الواجب توفيرها كي يتم توثيق عقد الإيجار؟

هناك العديد من الشروط التي يجب أن تكون محققة بالكامل لكن توجد بعض الشروط التي يجب علينا ذكرها في هذه الفقرة لأنه من المهم جداً أن يتم تحقيقها وهي:

1- يجب أن يكون المؤجر والمستأجر إمّا من المواطنين الذين يتمتعون بالجنسية السعودية أو من الأشخاص الحاملين لإذن أو تصريح بالإقامة على الأراضي السعودية.

2- يجب أن يكون الشخص الذي يرغب بتأجير العقار من الأشخاص الذين يعملون في استثمار العقارات أو أن يكون صاحب العقار أو أن يملك توكيل من صاحب العقار بإمكانيته تأجير هذا العقار.

3- إن مسألة تقديم هوية صالحة وسارية المفعول لمدة زمنية معقولة من الشروط المهمة التي يجب أن يتم تحقيقها.

4- إن تكاليف الصيانة الروتينية والدورية للعقار وما يتواجد داخله من أدوات وخدمات يتحملها المؤجر دوماً.

وبذلك نكون قد استعرضنا لكم كافة المعلومات التي تتعلق برسوم عقد الإيجار في السعودية بالإضافة إلى كيفية توثيق عقد الإيجار ومتطلباته.

ملفات هامة بخصوص عقد الإيجار

1- تحميل عقد الإيجار الموحد

2- دليل المستخدم الخاص بـ الشبكة الالكترونية لخدمات الايجار

المراجع المستخدمة في مقالنا

1- الرابط الأول

2- الرابط الثاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

kitabato 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.