اعرف أكثر عن التجارة الالكترونية في السعودية - كتاباتو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

11‏/12‏/2021

الرئيسية اعرف أكثر عن التجارة الالكترونية في السعودية

اعرف أكثر عن التجارة الالكترونية في السعودية

بدأت التجارة الإلكترونية في الظهور في أوائل تسعينيات القرن العشرين، عندما اشترى Phil Brandenberger المنتج الأول عبر الإنترنت - "Ten Summoner’s Tales" من Sting. وصولًا لعامنا الجاري، فقد نما حجم التجارة الالكترونية حول العالم نموًا كبيرًا، والآن نحو 28 في المائة من سكان العالم يتسوقون عبر الإنترنت.

أظهرت العديد من المؤشرات أن التجارة الالكترونية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للناس في جميع أنحاء العالم. ومع التطور الكبير في عالم التسوق عبر الإنترنت، أصبح دور التجارة الالكترونية في السعودية كبيرًا وهامًا وذا تأثير قوي، و قد تنوعت وسائل التجارة الالكترونية بشكل كبير.

ولهذا النمط الجديد من التجارة أنواع عدة وفوائد جمة وشروط أساسية هامة سنتحدث عنها في هذا المقال.

أنواع التجارة الالكترونية

يتضمن هذا المصطلح عدة أنماط من التجارة الالكترونية سنذكرها كالآتي:

  • الأوراق والمعاملات الرسمية التجارية التي تجري بين الشركات فيما بينها و هي تمثل ٨٥٪ من حجم التجارة الالكترونية في السعودية. 
  • أوراق و معاملات رسمية تجري بين شركة تجارية و العميل المستهلك. 
  • هناك معاملات تجارية الكترونية تتم بين المؤسسات الدينية، و لا يتم تحصيل أي ربح أو عائد مادي منها. 
  • معاملات تجارية تتم بين شخص مستهلك و شخص آخر مستهلك أيضاً. 
  • التعاملات العادية التي تتم بين الشركات و الأشخاص المستهلكين للمنتجات أو الخدمات.

ما هي شروط التجارة الالكترونية في السعودية؟ 

نظراً لأهمية التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية فقد حرصت على تنظيمها و تدبير العمل بها تحت القانون، و ذلك تجنباً لأية عمليات فوضى أو نصب قد يتعرض لها المواطن، و انطلاقاً من هنا فقد حددت بعض الشروط للتجارة الالكترونية وهي:

  • يجب على كل تاجر لديه الرغبة في الاستثمار في الامجال التجارة الالكترونية أن يصدر سجل و بيان تجاري خاص بالموقع الالكتروني الخاص به، كما يجب أن يوضح عنوان إقامته و عنوان عمله، و رقم اتصال في حال الحاجة للاتصال به، كذلك يجب أن يكون الموقع الالكتروني الذي يمارس عليه نشاطه التجاري مطابقاً للشروط، و يحتوي على التراخيص المطلوبة لبعض أنماط المنتجات. 
  • يجب على التاجر أيضاً أن يوضح السعر الصحيح لكل منتج أو خدمة يعرضها على موقعه، وكذلك أن يبين للعميل أي مبلغ إضافي سيزيد من قيمة طلبه و سبب الزيادة. 
  • كما يجب أن تكون كل الأمور موضحة باللغة العربية الفصحى. 
  • كذلك يجب على الإعلانات التي قد يحتويها الموقع أن تتجنب أي إساءة للعلامة التجارية الموضوعة وأن تحترم قوانين النشر و الإعلان. 
  • بالنسبة لبيانات المستخدمين فلا يحق للتاجر أبداً الاحتفاظ بالمعلومات و البيانات الخاصة بالمستخدمين لمدة طويلة، ويجب عليه احترام الخصوصية وعدم استعمال هذه البيانات بأي طريقة غير شرعية. 
  • بالنسبة لوقت تسليم المنتج الذي يطلبه العميل فيجب ألا يتجاوز خمسة عشر يوماً، و في حال تجاوز هذا الحد حينها يحق للعميل استرداد نقوده التي دفعها كثمن للمنتج، و يحق له أيضاً إرجاع المنتجات التي وصلته بعد خمسة عشر يوماً بشرط ألا يستخدمها أو يفتحها. 

كم بلغ حجم التجارة الالكترونية في السعودية؟ 

بينت التقارير التي تم إنجازها عن حجم التجارة الإلكترونية أنها قد أصبحت من أكبر و أوسع الأسواق في منطقة الرشق الأوسط، فقد تزايدت بطريقة كبيرة و سريعة جداً و أصبح بإمكانك أن تتسوق كل ما تحتاج له من أدوية و ملابس و غذاء و أثاث منزل و غيرها عبر منصات الإلكترونية دون الحاجة للنزول إلى الأسواق، و بينت الدراسات أن حجم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بلغ ثمانية مليارات دولار، و حسب التقارير فإن متوسط إنفاق المستهلك السعودي في سوق التجارة الإلكترونية بلغ حوالي أربعة آلاف ريال سعودي، و هذا الأمر لا يقتصر على المنتجات و حسب بل تطور ليصل القطاع الخدمي أيضاً، حيث تشكل الخدمات الإلكترونية حوالي ثلثين من إنفاق التجارة الإلكترونية. 

دور التجارة الالكترونية في القطاع السياحي

لقد تطور مفهوم التجارة الإلكترونية بشكل كبير ليصل إلى القطاع السياحي أيضاً، حيث نلاحظ أن السياحة و السفر شكلت قسم كبير جداً من إنفاق التجارة الإلكترونية، فأصبحت الحجوزات للسفر و الرحل السياحية تتم عبر المنصات الإلكترونية الخاصة بشركات السياحة و السفر، و أصبح الشخص يتمكن من حجز مقعده و اختيار الرحلة التي تناسبه بمجرد الدخول إلى المنصة، و هذا ما قدم الكثير من التسهيلات على المواطنين و زاد إقبالهم و تشجعهم على السفر وبالتالي حققت الكثير من الإزدهار في مجال القطاع السياحي. 

دور التجارة الالكترونية في الازدهار الاقتصادي

نلاحظ أن ازدهار التجارة الالكترونية أصبح كبيراً جداً، و تطورت بشكل سريع، و هذا ما أسهم في زيادة حركة السوق و البيع و الشراء، و هذا كله يصب في مصلحة الوضع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية حيث ساهمت في زيادة حجم الشراء و زيادة حركة السوق، و هذا كله أسهم في زيادة و خلق فرص عمل كثيرة و جديدة للكثير من الشباب، و خصوصاً في مجال انشاء المواقع الإحترافية و إدارتها، و تقديم الوسائل للإعلانات الإلكترونية المتنوعة. 

فوائد التجارة الالكترونية في السعودية

  • زيادة فرص العمل للمواطنين كما سبق وذكرنا. 
  • تسهيل عملية التسوق على المواطن وتمكنه من مقارنة العروض بشكل جيد وهو جالس في منزله. 
  • يتمكن المواطن من إنجاز الكثير من المعاملات والخدمات من منزله دون الحاجة للنزول إلى الدوائر الحكومية وتضييع الكثير من الوقت في إنجاز المعاملات. 
  • تزيد حجم التنافس بين الشركات و بالتالي تشجع الشركات على تقديم أفضل العروض التي تخدم المواطنين بهدف جذب المزيد من الناس. 
  • تسهيل عمليات الدفع على المواطنين وتمكينهم من اختيار طريقة الدفع الأنسب لهم حسب قدراتهم. 

طريقة إصدار سجل تجاري الكتروني في السعودية

شاهد: لو عندك متجر وترغب في التجارة الالكترونية في السعودية

وهكذا فإن التجارة الالكترونية تعطي مستقبل كبير جداً لمفهوم التسوق، وتشجع على دعم مسيرة التطور و الازدهار، و تحقيق المزيد من الإنجازات في سبيل جعل التعاملات الالكترونية كلها سهلة و مريحة و تخدم المجتمع السعودي بشكل كبير جداً. 


مصدر: https://saudia10.com/conditions-of-electronic-commerce-in-saudi-arabia/

مصدر: https://www.oberlo.com/blog/what-is-ecommerce 

مصدر: https://www.maropost.com/everything-you-need-to-know-about-e-commerce-marketing/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

kitabato 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.