أكثر 10 أخطاء شائعة في السيرة الذاتية - كتاباتو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

25‏/11‏/2020

الرئيسية أكثر 10 أخطاء شائعة في السيرة الذاتية

أكثر 10 أخطاء شائعة في السيرة الذاتية

أكثر 10 أخطاء شائعة في السيرة الذاتية


من السهل عليك ارتكاب أخطاء في السيرة الذاتية بدون أن تدرك ذلك، كما أنك ستواجهة صعوبة كبيرة في إصلاح تلك الأخطاء إذا وقعت سيرتك الذاتية في يد صاحب الشأن أو الموظف المسؤول عن اختبارك أو إجراء مقابلة العمل معك لأن هذا معناه أنه قد فات الآوان لتتدارك تلك الأخطاء. لذا كان من بادئ الأمر أخذ الحيطة وتجنب تلك الأخطاء الشائعة في السيرة الذاتية، فقد تكون تلك هي فرصتك الوظيفية التي تحلم بها فلا تضيع تلك الفرصة بارتكاب أخطاء حتمية تضر بمستقبلك المهني وهي في الأصل أخطاء سهلة وبسيطة يمكن تفاديها ولا ينبغي أن تقع فيها، خاصة إذا لم تكتب شيئًا من قبل. فيما يلي أكثر العثرات والأخطاء شيوعًا وكيفية تجنبها بذكاء.

أكثر 10 أخطاء شائعة في السيرة الذاتية 2018 - فن كتابة السيرة الذاتية pdf | وظائف ناو
أكثر 10 أخطاء شائعة في السيرة الذاتية

1. احتواء السيرة الذاتية على أخطاء نحوية وإملائية


يجب أن تكون سيرتك الذاتية مثالية من الناحية النحوية. وإذا لم تقم بهذا الأمر على أكمل وجه، فسيجد مسؤول التوظيف صعوبة كبيرة في فهمها وستكون شاقة عليه والذي قد ينتج عنه أخذ مسؤول التوظيف انطباعاً سيئاً عن سيرتك الذاتية. ستكون تلك الانطباعات مثل: "هذا الشخص لا يستطيع الكتابة بشكل جيد"، "هذا الشخص لا يبدي اهتماماً واضحاً لما يقوم بفعله"، "أو هذا الشخص غير حريص وسيكون وجوده في الشركة أمراً سيئاً" وهكذا.

2. عدم احتواء السيرة الذاتية على التفاصيل المطلوبة


أصحاب العمل بحاجة إلى فهم ما قمت به خلال حياتك المهنية السابقة ويريدون معرفة أهم الأعمال التي قمت بإنجازها أو حققت فيها نجاحاً مؤثراً. فمثلا:أ. عملت مع عدد من الموظفين أو العاملين في تجهيز المطعم.ب. قمت بتوظيف، تدريب، أو الإشراف على أكثر من 20 موظفاً في مطعم كذا في المكان كذا بمبيعات سنوية تبلغ 5 مليون دولار على سبيل المثال.

هذه العبارات ستتكلم بكل وضوح عن كاتبها وستعطي تفاصيلاً دقيقة لمسؤول التوظيف عن الشخص الذي قام بصياغتها. لكن الأهم والذي يفهمه مسئولوا التوظيف بصفة عامة هو ما لديك من خبرات سابقة سواء عملت في شركة س أو شركة ص أو قمت ببدء مشروع ما له علاقة بالوظيفة التي ستتقدم من اجل الحصول عليها أو كما هو مذكور أعلاه في المثال (ب). ومن المرجح بنسبة تتخطى 90% أن تلك الأشياء البسيطة هى التي ستجذب انتباه صاحب العمل.

3. محاولة بناء سيرة ذاتية واحدة لكل الوظائف


يقوم بعض الأشخاص باختصار الطريق والعمل على بناء سيرة ذاتية واحدة لتتناسب مع جميع الوظائف ومن ثم يقومون بإرسالها إلى جميع أصحاب العمل العاملين في مجالات تخصصية مختلفة، وغالباً ما ستنتهي سيرتهم الذاتية ملقاة في سلة القمامة على يد أرباب العمل. أرباب العمل يريدون منك أن تكتب سيرة ذاتية خاصة بالعمل أو المهمة الوظيفية التي ستقوم بشغلها لهم. ويتوقعون منك أيضاً أن تبين لهم بكل بوضوح كيف ولماذا سيختارونك خصيصاً لشغل هذه الوظيفة وما الذي يجعلك أفضل من باقي المتقدمين.

4. تسليط الضوء على الواجبات بدلا من الانجازات


من السهل أن تنزلق إلى وضع يكون فيه مزاجك متقلب عند صياغة سيرتك الذاتية وعندها ستبدأ بإدراج مهامك وواجباتك الوظيفية في سيرتك الذاتية بدلاً من الإنجازات. فمثلا:
  •     حضور اجتماعات ولقاءات على أرض الواقع أو أونلاين.
  •     قضاء يوم مع الأطفال في بيئة أو مؤسسات الرعاية اليومية.
  •     القيام بتحديث ملفات الإدارات.

غير أن أصحاب العمل لا يهتمون كثيراً بما قمت به مقارنة بما أنجزته في أنشطتك المختلفة السابقة. فهم يبحثون عن أمثلة عملية ذات انطباع أكثر تأثيراً مثل:القيام باستخدام الكمبيوتر المحمول (Laptop) لتسجيل محاضر الاجتماع الأسبوعية وتجميعها في ملف وورد (word file) ليكون بمثابة ملف احتياطي منظم يمكن الرجوع إليه مستقبلاً.

القيام بتطوير ثلاثة أنشطة يومية للأطفال في سن ما قبل المدرسة وإعدادهم جيداً لأداء برنامج عطلة لمدة 10 دقائق.
القيام بإعادة تنظيم ملفات غير سليمة مضى عليها 10 سنوات تقريباً، وجعلها في صورة سهلة يمكن لأعضاء الإدارة استيعابها.

أكثر 10 أخطاء شائعة في السيرة الذاتية 2018 - نموذج سيرة ذاتية فارغ pdf | وظائف ناو
أكثر 10 أخطاء شائعة في السيرة الذاتية

5. الإطالة أو الاختصار الشديد في السيرة الذاتية


على الرغم مما قد تقرأه أو تسمعه بخصوص الحد المسموح به من الصفحات في السيرة الذاتية، إلا أنه لا توجد قواعد حقيقية تحكم مدى طول سيرتك الذاتية. والسؤال هنا..لماذا الأمر هكذا؟ لأن البشر مختلفون ولدى كلا منا تفضيلات وتوقعات نبحث عنها في السير الذاتية. فستجد البعض يضعون أعينهم على النقاط التي تثير فضولهم وما هو  مفضل لديهم وتتماشى مع توقعاتهم والبعض الآخر سيكون لديه وجهات نظر مختلفة ونقاط أخرى مختلفة يبحث عنها في السير الذاتية.

وهذا لا يعني قيامك بإرسال سير ذاتية تتألف من خمس صفحات، لا بالطبع. فبشكل عام ، تحتاج عادةً إلى وضع حد أقصى صفحتين. ولكن هذا لايعني أن عليك استخدام الصفحتين بالكامل إذا كنت قادرأً على تقديم سيرة ذاتية جيدة من صفحة واحدة. وعلى الجانب الآخر، لا تقم باقتصاص أجزاء معينة من سيرتك الذاتية لأنك تريد أن تجمعها في صفحة واحدة ببساطة. عليك أن تكون حكيماً أثناء القيام بهذا الأمر فلا طويلة مملة ولا قصيرة مخلة. خير الكلام ما قل ودل وإن كان في الإكثار أهمية فأكثر بحرص.

6. عدم الحرص أثناء كتابة بيان هدف السيرة الذاتية


يقوم أصحاب العمل ومسؤولو التوظيف بقراءة بيان الهدف (Objective) الخاص بسيرتك الذاتية، ولكن في كثير من الأحيان يقومون بالبحث بحنكة ودقة عن بعض التفاصيل المهمة لهم مثل: "التحري عن موقف مليء بالتحديات والذي يعد باعثا على النمو والارتقاء المهني". تقديم معلومات صحيحة ودقيقة وأكثر تفصيلاً تضفي شيئاً مفيداً وهدفا محدداً لأصحاب العمل، والأهم من ذلك، شيئًا يركز على احتياجاتهم بالإضافة إلى احتياجاتك الخاصة. مثال: "موقف خاص في عملك كرجل مبيعات او مسوق مبتدئ في مجال التسويق يتيح لك المساهمة بمهاراتك وخبراتك في جمع الأموال للمنظمات غير الربحية وتمويلها."



7. عدم استخدام الأفعال الحركية والعملية في السيرة الذاتية


تجنب استخدام عبارات مثل "مسؤول عن أو مكلف بـ". بدلاً من ذلك ، قم باستخدم أفعال الحركة أو الأفعال الحاثة على العمل مثل: "قمت بحل مشاكل المستخدم أو الزبون وأجبت له عن استفساراته وتساؤلاته بناء على عملك كجزء من فريق عمل في مكتب مساعدة خاص بتكنولوجيا المعلومات ويقوم بخدمة ما يبلغ 4000 طالب وموظف."

8. إهمال بعض المعلومات الهامة في السيرة الذاتية


قد يتم إغراؤك، على سبيل المثال، إغراؤك بإلغاء ذكر الوظائف التي قمت بها لكسب أموال إضافية أثناء الدراسة. ومع ذلك، عادةً ما تعمل هذه الوظائف والتجارب العملية والحياتية على إكسابك مهارات تعاملية وخبرات جيداً جداً (على سبيل المثال، أخلاقيات العمل وإدارة الوقت والالتزام بمعايير المهنة وهكذا) ويعد ذلك أكثر أهمية بالنسبة لأصحاب العمل مما تعتقد.

9. تكدس السيرة الذاتية بالنصوص الغير منسقة والتفاصيل المملة


إذا كانت سيرتك الذاتية عبارة عن نص مصمت ومكدس بالمعلومات غير المنظمة ويخلو من أي عمليات تنسيق "من الجدار إلى الجدار" يضم خمسة خطوط مختلفة، فمن المرجح أن يكون هذا الأمر سبباً كافياً لإصابة صاحب العمل بصداع نصفي. لذلك قم بعرض سيرتك الذاتية على عدة أشخاص آخرين قبل إرسالها، واعرف رأيهم فيها وهل يجدونها جذابة بصريا أم لا؟ أي أنه في حالة إذا كان ما تحتويه السيرة الذاتية من معلومات يمثل تحديا للقارئ وفيه صعوبة ومجهد للعين ويسبب الصداع، فعليك أن تقوم بمراجعته من جديد.

10. إدراج معلومات اتصال غير صحيحة في السيرة الذاتية



يحكي أحد مسؤولو التوظيف أنه عمل ذات مرة على مراجعة سيرة ذاتية لطالب متفوق وقد كانت جيدة بصورة تلف النظر وبشكل لا يصدق، لكنه لم يحصل على أي اهتمام ولم ينل أي اعتبار من أرباب العمل. في يوم من الأيام ، سألته مازحًا عما إذا كان رقم الهاتف الذي كان مدرجًا في سيرته الذاتية صحيحًا أم لا. فأجاب بلا! وبمجرد أن قام بتغييره، بدأ في تلقي المكالمات التي كان يتوقعها. مغزى القصة: تحقق جيدًا من تفاصيل السيرة الذاتية بحرص شديد مرة واثنين وثلاثة ولاسيما من المعلومات التي لم تأخذها على محمل الجد واعتبرتها من المسلمات - عاجلاً وليس آجلاً. فلا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.

تحميل نموذج سيرة ذاتية فارغ pdf أو المسماة السيرة الذاتية لشركات التوظيف


***أهم العناصر التي تحتويها السيرة الذاتية للشركات pdf  وكيفية إنشاء سيرة ذاتية pdf***

  1. المعلومات الشخصية
  2. التعليم والمؤهلات
  3. الأعمال الإدارية
  4. الخبرة المتصلة بالوظيفة والدورات النظرية والعملية
  5. الهوايات
  6. المهارات والقدرات
  7. الجوائز والمكافئات 
  8. المشاركات المجتمعية أو المشاركات التفاعلية وتقديم المساعدات والاعمال الخيرية
  9. الهدف
  10. الأساتذة أو شركات التوظيف السابقة التي توصي بالتعاون معك
  11. ملحوظات هامة أثناء كتابتك للسيرة الذاتية
لتحميل نموذج السيرة الذاتية المعتمد pdf |    اضغط هنا للتحميل المباشر


لتحميل نموذج كيفية إنشاء سيرة ذاتية pdf |  اضغط هنا للتحميل المباشر


كلمات البحث المتعلقة بهذا المنشور: أكثر 10 أخطاء شائعة في السيرة الذاتية 2020, أخطاء شائعة في السيرة الذاتية 2020, نموذج سيرة ذاتية بدون خبرة, انشاء سيرة ذاتية 2020, انشاء سيرة ذاتية pdf, طريقة كتابة الدورات في السيرة الذاتية, كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف, كيفية كتابة السيرة الذاتية pdf, السيرة الذاتية للشركات pdf, مؤشرات السيرة الذاتية, مما تتكون السيرة الذاتية, افضل سيرة ذاتية, نموذج سيرة ذاتية فارغ pdf, موجز السيرة الذاتية | وظائف ناو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

kitabato 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.